زيلينسكي يدعو الرئيسين الأميركي والصيني لحضور قمة السلام 

 زيلينسكي يدعو الرئيسين الأميركي والصيني لحضور قمة السلام 

دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأحد نظيريه الأميركي جو بايدن والصيني شي جينبينغ الى حضور القمة من أجل السلام في بلاده، والتي تستضيفها سويسرا في حزيران-يونيو.
وقال زيلينسكي في مقطع مصوّر «أناشد قادة العالم الذين ما زالوا في منأى عن الجهود الدولية للقمة الدولية من أجل السلام: الرئيس بايدن قائد الولايات المتحدة، والرئيس شي قائد الصين».
أضاف «رجاء إدعما قمة السلام بقيادتكما الشخصية وحضوركما»، معتبراً أن «جهود الغالبية في العالم هي الضمان للإيفاء بكل الالتزامات».

وأعرب عن رغبته في حضور قادة دوليين «لن تكون روسيا قادرة على خداعهم». ومن المقرر أن تقعد هذه القمة في مدينة لوسيرن وسط سويسرا في 15 حزيران-يونيو و16 منه. وأكدت حكومة برن أنها وجّهت دعوات للمشاركة الى 160 وفداً لا تشمل روسيا.

وأشار زيلينسكي الى أن «أكثر من 80 دولة أكدت مشاركتها» في المؤتمر، وأن كييف تواصل بذل جهود لدعوة مزيد من القادة الى المشاركة.
وفي حين لم تؤكد واشنطن حضور بايدن، أشار المنظمون الى أن قائمة الدول المشاركة تشمل مجموعة السبع ومجموعة العشرين ومجموعة بريكس.
وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في أيار-مايو أن موسكو لم تتلق دعوة للحضور، موضحاً أنها لن تضغط للمشاركة في مؤتمر حيث حضورها ليس مرغوباً فيه.
من جهتها، كررت الصين هذا الأسبوع موقفها من المؤتمر بتأكيدها في بيان مشترك مع البرازيل دعم «مؤتمر دولي للسلام يقام في توقيت ملائم ويحظى باعتراف من قبل روسيا وأوكرانيا، مع مشاركة متساوية من كل الأطراف إضافة الى نقاش منصف لكل خطط السلام».

والولايات المتحدة هي أبرز الداعمين الغربيين لأوكرانيا في مواجهة الغزو الروسي، وأبرز مزوديها بالأسلحة منذ اندلاع الحرب في شباط-فبراير 2022. أما الصين فتؤكد وقوفها رسمياً على الحياد بين الطرفين، على رغم التقارب الذي شهدته علاقتها بموسكو خلال العامين الماضيين. وزار بوتين الصين في أيار/مايو، وذلك للمرة الثانية منذ تشرين الأول-أكتوبر الماضي. وقال مسؤولون أميركيون الشهر الماضي إن بكين تساعد روسيا في المجال العسكري بما يشمل الانتاج المشترك للطائرات المسيّرة، من دون اتهامها مباشرة بتزويد موسكو بالأسلحة.

Daftar Situs Ladangtoto Link Gampang Menang Malam ini Slot Gacor Starlight Princess Slot